Feb 22, 2009

القبعات الســ6ـــت

القبعات الست الملونة وكيف نلبسها !!
نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوته وأن لكل شخص حجم معين من العقل
والصحيح أن العقول واحدة ولكن الإختلاف والتباين يكون في التفكير
وقد وضع العالم ( إدوارد بوند ) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كل حسب تفكيره
1-القبعة البيضاء
التفكير المحايد
- يجبيب إجابات مباشرة محددة على الاسئلة .
- ينصت جيداً متجردا من العواطف .
- يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات او تلقيها .
- يهتم بالواقع والارقام والاحصارات
.2-القبعة السوداء
التفكير السلبي
- التشاؤم وعدم التفؤل باحتمالات النجاح .
- يركز على العوائق والتجارب الفاشلة ويكون أسيرها .
- يستعمل المنطق الصحيح وأحيانا الغير صحيح في إنتقاداتة .
3- القبعة الصفراء
التفكير الإيجابي
- متفائل وإيجابي ومستعد للتجارب
-يركز على على إحتمالات النجاح ويقلل إحتمالات الفشل .
- لا يستعمل المشاعر والإنفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصورة إيجابية .
- يهتم بالفرص المتاحة ويحرص على إستعمالها .
4- القبعة الحمراء
التفكير العاطفي
- دائماً يظهر أحاسيسه وإنفعالاته بسبب وبدون سبب .
- يهتم بالشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق والمعلومات .
- يميل للجانب الإنساني أو العاطفي وآرائه وتفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي .
- قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء أنه يرتديها لطغيان ميله العاطفي .
5- القبعة الزرقاء
التفكير المنظم
- يبرمج ويرتب خطواته بشكل دقيق .
- يتميز بالمسئولية والإدارة في أغلب الأمور .
- يتقبل جميع الآراء ويحللها ثم يقتنع بها .
- يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم ويميزهم .
6- القبعة الخضراء
التفكير الابداعي
- يحرص على كل جديد من أفكار وتجارب ومفاهيم .
- مستعد لتحمل المخاطر والنتايج المترتبه .
- يستعمل وسائل وعبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو ؟ هل ؟ كيف ؟ ربما . ) .
- يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديده
إذن هى قبعات التفكير كما قسمها ادوارد دى بونو :)
أبيض : محايد
أسود : سلبى
أصفر : إيجابى
أحمر : عاطفى
أزرق : منظم
أخضر : ابداعى
و كلنا نرتدى كل القبعات فى اوقات مختلفة ... قد تغلب علينا أحياناً قبعةٍ ما
و المهارة تأتى فى أن تجيد استخدام القبعات و تلعب بها كلاعب فى السيرك
:))
ها قد تعلمنا خصائص كل قبعه .. الخطوة التالية أن تدرك الموقف الذى تمر به و تختار له الطريقة المناسبة للتفكير
و ............... تفكر

No comments: